كيفية التقديم للحصول على تأشيرة شنغن من الكويت

تمر عملية الحصول على تأشيرة شنغن من الكويت بعدة مراحل بدءً من اختيار الموعد المناسب للسفر حتى الانتهاء من تقديم طلب التأشيرة، وقد أتاحت سفارات وقنصليات دول منطقة شنغن تلك الإجراءات إلكترونيًا.

كيفية التقديم للحصول على تأشيرة شنغن من الكويت

تمر عملية التقديم للحصول على تأشيرة شنغن من الكويت بعدة مراحل، وذلك على النحو التالي:[1]

تحديد الموعد المناسب للتقديم

يجب على الراغبين بالسفر من الكويت إلى إحدى دول منطقة الشنغن تحديد موعد التقديم المناسب للحصول على فيزا شنغن؛ إذ يمكن تقديم الطلبات قبل 6 أشهر من موعد الرحلة، ويكون الوقت متاحًا حتى بقاء 15 يوما على موعد الرحلة.

اختيار نوع تأشيرة شنغن المناسبة

يتوفر العديد من تأشيرات شنغن للراغبين بالسفر من الكُويت، منها: الفيزا السياحية، فيزا الطلاب، فيزا العمل، فيزا الزيارة، وينبغي على المقيم أو المواطن في الكويت تحديد نوع التأشيرة قبل البدء بإجراءات تقديم الطلب إلى السفارة أو القنصلية.

تحديد عدد مرات الدخول المطلوبة

يجب على الراغب بالسفر من الكويت إلى منطقة شنغن تحديد عدد مرات الخروج من أراضي شنغن والعودة إليها خلال فترة الرحلة قبل تقديم طلب الحصول على الفيزا، إذ يمكن للمقيم والمواطن في الكويت حجز فيزا شنغن للدخول مرة واحدة أو مرتين أو حجز فيزا للدخول المتعدد.

اختيار الدولة التي يتم تقديم الطلب من خلالها

تختلف صعوبة وسهولة استخراج فيزا شنغن من دولة لأخرى من دول المنطقة، إذ تعتبر أسهل فيزا شنغن هي فيزا ليتوانيا وإستونيا وفنلندا، حيث ترفض عدد قليل جدًا من التأشيرات، لذلك يجب على المسافر اختيار الدولة المناسبة لاستخراج التأشيرة.

تحديد مكان التقديم المناسب في الكويت

غالبًا ما يتم تقديم طلبات الحصول على فيزا شنغن عبر السفارة أو القنصلية للدولة المختارة داخل الأراضي الكويتية في حال عدم توفر خيار التقديم لاستخراج التأشيرة أونلاين، كما يمكن للمواطن والمقيم التواصل مع مكاتب السفر المتخصصة لاستخراج هذا النوع من الفيزا.

توفير المستندات والأوراق المطلوبة

يجب على الراغبين بالحصول على فيزا شنغن توفير بعض المستندات والأوراق قبل البدء بإجراءات التقديم، ومنها: جواز السفر، والصور الشخصية، كذلك مستندات إثبات الدخل والسكن وخط سير الرحلة، كي لا يضطر الراغب بالسفر إلى التوجه للسفارة عدة مرات.

تعبئة نموذج تأشيرة شنغن وتقديمه

ينبغي على الراغب بالسفر تعبئة نموذج التأشيرة بالمعلومات الأساسية، مثل: الاسم الثلاثي للمتقدم، تاريخ الميلاد والجنسيات التي يحملها، وغيرها من المعلومات الضرورية.

تحديد موعد طلب تأشيرة شنغن

يتوجب على الراغبين بزيارة سفارات أو قنصليات الدول التي تقدم فيزا شنغن حجز موعد مسبق، وذلك عبر المنصة الإلكترونية المخصصة لذلك على موقع سفارة الدولة المحددة، أو  من خلال إجراء الاتصال على السفارة لترتيب المواعيد.

الحضور في الموعد المحدد لتقديم التأشيرة

ينبغي الذهاب إلى القنصلية أو السفارة في الموعد المحدد، أو الذهاب في أي وقت مناسب إذا لم يشترط تحديد الموعد، مع اصطحاب كافة المستندات المطلوبة، إضافة إلى نموذج الفيزا، وتقديمه إلى الموظف المختص لاستكمال إجراءات تقديم الطلب والخضوع للمقابلة الشخصية إذا تطلب الأمر ذلك.

الانتظار حتى إصدار قرار التأشيرة

بعد تقديم النموذج والمستندات المطلوبة، وإجراء المقابلة المطلوبة، وسداد الرسوم، ينبغي على المقيم أو المواطن الانتظار حتى صدور القرار بمنحه تأشيرة شنغن أو رفض الطلب، وذلك بعد دراسته للتحقق من استيفاء المعايير المطلوبة.

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

أضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *