قانون تجنيس زوجة الكويتي الجديد 2024

حدد قانون الجنسية الكويتية وفق مواده 7 و8 و 9 شروط وأحكام منح الجنسية لزوجة الكويتي، إضافة إلى حالات سحب الجنسية وإسقاطها.

قانون تجنيس زوجة الكويتي الجديد

تضمن قانون الجنسية الكويتية في بعض مواده تفاصيل تجنيس زوجة الكويتي وأبنائها، وقد تم إصدار قانون الجنسية الكويتي المعتمد عام 1959م متضمنًا 24 مادة، أدخلت إليها بعض التعديلات.

مواد تجنيس زوجة الكويتي الجديد

حدد قانون الجنسية الكويتية حالات كسب الجنسية لزوجة الكويتي وفق المواد التالية:[1]

المادة السابعة من قانون تجنيس زوجة الكويتي

وفق المادة السابعة من قانون الجنسية الكويتية، فإن زوجة الأجنبي الذي اكتسب الجنسية الكويتية لا تحصل على الجنسية إلا في حال إعلانها عن رغبتها في الحصول عليها خلال سنة واحدة من تاريخ منح زوجها للجنسية الكويتية، كما تسري عليها أحكام المادة السادسة بألا يكون لها حق الانتخاب لأي هيئة نيابية قبل مضي 20 سنة من تاريخ اكتسابها للجنسية الكويتية، كذلك ليس لها حق الترشيح أو التعيين في أي هيئة نيابية.

المادة الثامنة من قانون تجنيس زوجة الكويتي

وفق المادة الثامنة من قانون الجنسية الكويتية يجوز بناءً على عرض وزير الداخلية منح المرأة الأجنبية التي تتزوج من مواطن كويتي الجنسية الكويتية، شريطة إعلان رغبتها في الحصول على هذه الجنسية، وأن يستمر زواجها لمدة 15 سنة من تاريخ إعلان رغبتها، كما يجوز الإعفاء من هذه المدة أو جزء منها بناءً على اقتراح وزير الداخلية الكويتي، وفي حال إنهاء الزواج قبل مرور المدة المنصوص عليها لسبب الوفاة أو الطلاق، وكان للزوجة ابن أو أبناء من زوجها الكويتي، وحافظت على إقامتها المشروعة والعادية داخل الكويت حتى مرور المدة، يجوز منحها الجنسية الكويتية بمرسوم بناءً على عرض وزير الداخلية.

المادة التاسعة من قانون تجنيس زوجة الكويتي

وفق المادة التاسعة من قانون الجنسية الكويتي، إذ حصلت زوجة المواطن الكويتي الأجنبية على الجنسية الكويتية وفقاً لأحكام المادتين السابعة والثامنة من هذا القانون، فإنها لا تفقدها عند انتهاء زواجها من المواطن الكويتي إلا في حال استعادة جنسيتها الأصلية أو حصولها على جنسية أخرى.

تحميل قانون تجنيس زوجة الكويتي الجديد

يمكن تحميل قانون تجنيس زوجة الكويتي الجديد PDF “من هنا“، من خلال النقر على الرابط المدرج، والاطلاع على الحالات التي يمكن لزوجة الكويتي كسب الجنسية من خلالها.

المراجع

  1. ^ kuwaitplatform.com , قانون تجنيس زوجة الكويتي الجديد pdf , 07/05/2024
أضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *