قانون العمل الكويتي إنهاء الخدمات 2024

حدد قانون العمل الكويتي تفاصيل إنهاء خدمة العامل وحصوله على مستحقاته ومكافأة نهاية الخدمة، وفقًا لما جاء في الفصل الثالث من الباب الثالث في قانون العمل.

قانون العمل الكويتي إنهاء الخدمات

حدد قانون العمل الكويتي ضمن مواده تفاصيل إنهاء الخدمات للعامل عند إنهاء عقد العمل، وذلك على النحو التالي:[1]

المادة 41 من قانون العمل الكويتي إنهاء الخدمات

حددت المادة 41 من قانون العمل الكويتي العقوبات التي يفصل العامل على أساسها من عمله ومستحقاته لنهاية الخدمة على النحو التالي:

حالة فصل العامل من الخدمة تفاصيل حالة الفصل
حالات فصل العامل (بعد إخطاره وسماع أقواله كما في المادة 37) ولا يستحق فيها مكافأة نهاية الخدمة
  • إذا قام بأي خطأ ينجم عنه خسارة كبيرة لصاحب المنشأة.
  • عدم حصول العامل على العمل بطريقة قانونية وحصوله عليه عبر الغش.
  • في حال إذاعة أسرار العمل في المؤسسة للآخرين مما يسبب خسارة كبيرة للمؤسسة.
حالات فصل العامل واستحقاقه مكافأة نهاية الخدمة
  • في حالة الحكم على العامل بجريمة تمس بالشرف أو الأخلاق أو الأمانة.
  • عند قيام العامل بعمل مخل بالآداب والأخلاق في مكان العمل.
  • في حالة اعتداء العامل على زميله في العمل، أو على رئيسه المباشر أو صاحب الشركة.
  • عجم الالتزام بالشروط المحددة في عقد العمل.
  • في حالة مخالفة القوانين الموجود في العمل وتعليمات صاحب العمل بشكل متكرر.

المادة 42 من قانون العمل الكويتي إنهاء الخدمات

بينت المادة 42 من قانون العمل الكويتي مستحقات نهاية الخدمة التي يحصل عليها العامل في حالة التغيب والانقطاع عن العمل، إذ يتم اعتبار العامل الذي تغيب عن عمله لمدة 7 أيام بشكل مستمر أو منقطع لمدة 20 يوم بحكم المستقيل، ويحق لصاحب العمل في هذه الحالة إنهاء خدمته ومنحه مكافأة نهاية الخدمة كما ورد في المادة 53 من قانون العمل الكويتي.

المادة 48 من قانون العمل الكويتي إنهاء الخدمات

أوضحت المادة 48 من قانون العمل الكويتي الحالات التي يحق فيها للعامل إنهاء عقد عمله دون إخطار صاحب العمل واستحقاقه لكامل مكافأة نهاية الخدمة وهي:

  • إذ أخل صاحب العمل بأي شرط من شروط العقد بينه وبين العامل.
  • في حالة تعرض العامل لاعتداء من صاحب العمل أو من رئيسه أو من أي شخص آخر ينوب عنهما أو بتحريض منهما.
  • إذا كان استمراره في العمل يشكل خطرًا على حياته تبعًا لتقرير من لجنة طبية معتمدة.
  • إذا كان عقد العمل مزورًا أو فيه أي تدليس ضمن الشروط الموجودة بالعقد.
  • في حالة توجيه صاحب المنشأة التهمة للعامل بجريمة يعاقب عليها عقوبة جزائية وكان العامل بريئًا منها وثبتت براءته.
  • قيام صاحب العمل أو ممثله بأي عمل مخل بالأدب أو الأخلاق تجاه العامل.

المادة 49 من قانون العمل الكويتي إنهاء الخدمات

يتم إنهاء عقد العمل، ويستحق العامل كل مكافأة نهاية الخدمة في حالة وفاته، أو إذا أصيب بعجز كامل يمنعه من إتمام مهامه في الشركة، أو في حالة إصابته بمرض استنفذ العامل فيه كل الإحالات المرضية المسموحة له وفق القانون، كما يجب أن تكون جميع الحالات موثقة بتقرير طبي معتمد من لجنة صحية في الكويت.

المادة 50 من قانون العمل الكويتي إنهاء الخدمات

تبين المادة 50 من قانون العمل الكويتي حالات إنهاء عقد العمل مع استحقاق العامل كل مكافأة نهاية الخدمة، وذلك في حالة إفلاس الشركة أو إغلاقها نهائيًا، وفي حال بيعها أو دمجها مع غيرها أو انتقالها من مالك لوريثه، تنقل جميع الالتزامات المتعلقة بالعمل إلى صاحب العمل الجديد.

المادة 51 من قانون العمل الكويتي إنهاء الخدمات

حددت المادة 51 من قانون العمل الكويتي قيمة مكافأة نهاية الخدمة للعاملين في القطاع الخاص وفق نظام الأجور في الشركة التي يعملون فيها، وذلك على النحو التالي:

نظام الأجور للعمال في القطاع الخاص قيمة مكافأة نهاية الخدمة
نظام الأجور اليومية أو الأسبوعية أو بالقطعة
  • في حالة مضي الخمس السنوات الأولى: راتب عشر أيام× 5
  • للسنوات بعد الخمس الأولى: راتب 15 يوم× عدد سنوات الخدمة.
  • عدم تجاوز قيمة مكافأة نهاية الخدمة راتب عام كامل.
نظام الأجور للعمال الذي يتقاضون راتب شهري
  • في حالة مرور الخمس سنوات الأولى: راتب 15 يوم × 5
  • للسنوات بعد الخمس الأولى: راتب شهر × عدد سنوات الخدمة.
  • عدم تجاوز قيمة مكافأة نهاية الخدمة راتب عام ونصف.
أحكام مكافأة نهاية الخدمة
  • يستحق العامل مكافأة عن كسور السنة التي عمل فيها أيضًا.
  • خصم أي مبالغ مرتبة على العامل من مكافأة نهاية الخدمة.
  • لا تتأثر مكافأة نهاية الخدمة بالمبالغ المدفوعة للتأمينات الاجتماعية خلال فترة اشتراك العامل بالتأمينات أثناء سنوات العمل.

المادة 52 من قانون العمل الكويتي إنهاء الخدمات

تبين المادة 52 من قانون العمل الكويتي الحالات التي يمنح فيها العامل كل مكافأة نهاية الخدمة، وهي:

  • في حال إنهاء صاحب العمل العقد بأي شكل باستثناء الأشكال المذكورة في الفقرة أ من المادة 41.
  • إذا انتهت مدة العقد بشكل طبيعي دون أن يقوم الطرفان بتجديد العقد.
  • إذا انتهى العقد كما في الحالات المذكورة في المواد 48 و49 و50 من قانون العمل الكويتي.
  • إذ أنهت العاملة عقدها بسبب الزواج، على أن يتم إنهاء العقد قبل مضي عام على الزواج.

المادة 53 من قانون العمل الكويتي إنهاء الخدمات

توشح المادة 53 من قانون العمل الكويتي أحكام منح العامل جزء من مكافأة نهاية الخدمة عند إنهاء عقده إذا كان غير محدد المدة، أو في حالة إنهاء العقد من قبل صاحب العمل لتغيب العامل وانقطاعه عن العمل وتحتسب قيمة المكافأة كما يلي:

  • في حال كان عدد سنوات الخدمة للعامل من 3 سنوات إلى أقل من خمس سنوات، يمنح العامل نصف مكافأة نهاية الخدمة كاملة وفق نظام الأجور (شهري أو يومي أو أسبوعي أو بالقطعة)،
  • في حال كان عدد سنوات الخدمة خمس سنوات أو أقل من عشرة سنوات، يمنح العامل ثلثي مكافأة نهاية الخدمة كاملة وفق نظام الأجور (شهري أو يومي أو أسبوعي أو بالقطعة)
  • مكافأة نهاية الخدمة كاملة حسب نظام الأجور (شهري أو يومي أو أسبوعي أو بالقطعة)

المادة 54 من قانون العمل الكويتي إنهاء الخدمات

يمنح صاحب العمل العامل شهادة نهاية خدمة في نهاية فترة عمله، تشمل عدد سنوات الخدمة، والأجر الذي كان يحصل عليه العامل، كما ينبغي ألا تتضمن الشهادة أي عبارة تقلل من شأن العامل أو من فرص استحقاقه لأعمال فيما بعد.

حساب مكافأة إنهاء الخدمات في قانون العمل الكويتي

فيما يلي طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة للعامل وفق قانون العمل الكويتي:

البيان نظام الأجر الخصم من المكافأة طريقة حساب المكافأة
قيمة المكافأة كاملة  بالساعة لا يوجد أجرة عشرة 10 أيام عن كل سنة من سنوات الخدمة، مع أجرة خمسة عشر 15 يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة التالية.
الخدمة أقل من ثلاث 3 سنوات، وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل  بالساعة يوجد خصم لا يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة.
الخدمة أكثر من ثلاث 3 سنوات وأقل من خمس 5 سنوات، وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل.  بالساعة يوجد خصم (1/3) × (أجرة عشرة 10 أيام) ×عدد سنوات خدمة الموظف.
الخدمة أكثر من ثلاث 5 سنوات وأقل من عشر 10 سنوات، وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل.  بالساعة يوجد خصم (2/3) × (أجرة عشرة 10 أيام×5) + (أجرة خمسة عشر 15 يومًا× عدد السنوات التالية لأول خمس 5 سنوات خدمة).
قيمة المكافأة كاملة  بالقطعة لا يوجد أجر عشرة 10 أيام عن كل سنة من سنوات الخدمة، مع أجر خمسة عشر 15 يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة التالية.
الخدمة أقل من ثلاث 3 سنوات، وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل  بالقطعة يوجد خصم لا يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة.
الخدمة أكثر من ثلاث 3 سنوات وأقل من خمس 5 سنوات، وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل.  بالقطعة يوجد خصم (1/3) × (أجرة عشرة 10 أيام) × عدد سنوات خدمة الموظف.
الخدمة أكثر من ثلاث 5 سنوات وأقل من عشر 10 سنوات، وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل.  بالقطعة يوجد خصم (2/3) × (أجرة عشرة 10 أيام×5) + (أجرة خمسة عشر 15 يومًا× عدد السنوات التالية لأول خمس 5 سنوات خدمة))
قيمة المكافأة كاملة يومي لا يوجد أجر عشرة 10 أيام عن كل سنة من سنوات الخدمة، مع أجر خمسة عشر 15 يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة التالية
الخدمة أقل من ثلاث 3 سنوات وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل يومي يوجد خصم لا يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة.
الخدمة أكثر من ثلاث 3 سنوات وأقل من خمس 5 سنوات وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل يومي يوجد خصم (1/3) × (أجرة عشرة 10 أيام) × عدد سنوات خدمة الموظف
الخدمة أكثر من ثلاث 5 سنوات وأقل من عشر 10 سنوات، وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل يومي يوجد خصم (2/3) × (أجرة عشرة 10 أيام×5) + (أجرة خمسة عشر 15 يومًا× عدد السنوات التالية لأول خمس 5 سنوات خدمة))
قيمة المكافأة كاملة أسبوعي لا يوجد أجر عشرة 10 أيام عن كل سنة من سنوات الخدمة، مع أجر خمسة عشر 15 يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة التالية
الخدمة أقل من ثلاث 3 سنوات، وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل أسبوعي يوجد خصم لا يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة.
الخدمة أكثر من ثلاث 3 سنوات وأقل من خمس 5 سنوات، وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل أسبوعي يوجد خصم (1/3) × (أجرة عشرة 10 أيام) ×عدد سنوات خدمة الموظف
الخدمة أكثر من ثلاث 5 سنوات وأقل من عشر 10 سنوات، وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل أسبوعي يوجد خصم (2/3) × (أجرة عشرة 10 أيام×5) + (أجرة خمسة عشر 15 يومًا× عدد السنوات التالية لأول خمس 5 سنوات خدمة))
قيمة المكافأة كاملة شهري لا يوجد أجر خمسة عشر 15 يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة، مع أجر شهر كامل عن كل سنة من سنوات الخدمة التالية.
الخدمة أقل من ثلاث 3 سنوات، وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل. شهري يوجد خصم لا يحصل العامل على مكافأة نهاية الخدمة في هذه الحالة
الخدمة أكثر من ثلاث 3 سنوات وأقل من خمس 5 سنوات، وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل شهري يوجد خصم (1/3) × (أجرة خمسة عشر 15 يومًا) ×عدد سنوات خدمة الموظف
الخدمة أكثر من ثلاث 5 سنوات وأقل من عشر 10 سنوات، وكان انتهاء العقد غير محدد المدة من جهة العامل. شهري يوجد خصم (2/3) × (أجرة خمسة عشر 15 يومًا×5) + (أجرة شهر كامل× عدد السنوات التالية لأول خمس 5 سنوات خدمة))

تحميل قانون العمل الكويتي إنهاء الخدمات

يمكن تحميل قانون العمل الكويتي إنهاء الخدمات بصيغة pdf “من هنا“، والاطلاع على تفاصيل مواد القانون الخاصة بنهاية خدمة العامل وحساب مكافأة نهاية الخدمة.

المراجع

  1. ^ manpower.gov.kw , قانون العمل الكويتي , 03/08/2024
أضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *