أفضل وظائف لها مستقبل في الكويت 2024

يتأثر سوق العمل الكويتي بالتغيرات العالمية، فهو من أفضل أسواق العمل التي تواكب التطورات الحديثة التي تعتمد على الآلة بدل العنصر البشري.

أفضل وظائف لها مستقبل في الكويت

يتغير سوق العمل الكويتي تبعًا للتطور التكنولوجي وثورة الاتصالات، مما يحيل بعض الوظائف للتقاعد، والحفاظ على مكانة بعض الوظائف الأخرى، وفيما يلي قائمة بالوظائف التي لها مستقبل في الكويت:[1]

الوظائف الطبية التخصصية

تعد الوظائف الطبية التخصصية من الوظائف التي لها مستقبل في الكويت، فالتطور التكنولوجي وما يوفره من تقنيات، لن يكون قادرًا على تقدير الظروف المرافقة لكل حالة من الحالات، لذلك تعتبر الوظائف الطبية التخصصية من الوظائف التي لها مستقبل في سوق العمل الكويتي.

وظائف هندسة الكمبيوتر والبرمجيات

لوظائف هندسة الكمبيوتر والبرمجيات نصيب جيد في سوق العمل المستقبلي في الكويت، نتيجة الاتجاه نحو حوسبة الأعمال والاستغناء عن اليد العاملة في الكثير من المجالات، والتي تشمل وظيفة مهندس كمبيوتر، ومهندس شبكات، ومصمم شبكات، ومطور برمجيات، ومصمم ومطور أنظمة، ومصمم ومطور مواقع إلكترونية.

 الوظائف التعليمية

لمهنة التعليم مستقبل في الكويت، لأن تلقين المعلومات من المعلم للطالب والتفاعل بينهم مباشرة له دور في ترسيخ المعلومات، ويعتبر أفضل من الحصول على المعلومات إلكترونيًا، وبالتالي سيكون لمهنة التعليم مستقبلاً جيدًا في الكويت.

الوظائف الهندسية

تعتبر الوظائف الهندسية من الوظائف التي لها مستقبل في الكويت ولا يمكن الاستغناء عنها، فعلى الرغم من تطور التكنولوجيا وابتكار العديد من التقنيات والبرامج في مجالات العمل الهندسي، لا يمكن الاستغناء عن العنصر البشري في التخصصات الهندسية حتى في أكثر دول العالم تقدمًا.

وظائف الرعاية الاجتماعية

تعتبر وظائف الرعاية الاجتماعية من الوظائف التي لها مستقبل في الكويت، فلا يمكن للتطور التكنولوجي وتقنياته الحديثة في مجال الرعاية الاجتماعية الاستغناء عن العنصر البشري، لأنها من الوظائف التي تتطلب مشاعر بشرية، تعجز الآلة عن تقديمها.

وظائف الغرافيكس

بحسب التوقعات، فإن وظائف الغرافيكس وتصميم الصور ستكون من الوظائف المطلوبة في المستقبل في الكويت، حيث يتم الاعتماد على الغرافيكس في تصميم الأفلام السينمائية وإنتاج المقاطع المصورة وغيرها من الأنشطة الأخرى ذات الطابع السينمائي والإعلامي، من خلال استخدام برامج حديثة متطورة.

وظائف دراسة الجدوى الاقتصادية

قد يكون لوظائف دراسة الجدوى الاقتصادية مستقبل في سوق العمل الكويتي، حيث تعتمد دراسة الجدوى على العديد من العوامل التي تتفوق فيها الآلة على العنصر البشري.

وظائف البنوك

بحسب بعض الدراسات قد يكون لبعض وظائف البنوك مستقبل في سوق العمل الكويتي، على اعتبار أن البنوك هي العصب الأساسي للأعمال التجارية والاستثمارية حول العالم، وبالتالي لا يمكن الاستغناء عنها، ومهما بلغ التطور يبقى للعنصر البشري دور داخل القطاع المصرفي.

وظائف المحاسبة

لا يمكن الاستغناء عن مهنة المحاسبة في سوق العمل الكويتي، حيث يغلب على السوق الطابع التجاري الاستثماري والأرقام والحسابات، ومهما بلغ التطور يبقى للعنصر البشري دور في إجراء الأعمال الحسابية، لذلك من المتوقع أن يكون لوظائف المحاسبة بكافة تخصصاتها مستقبل سوق العمل الكويتي.

وظائف العناية بالصحة والجمال

لا يمكن للآلة أن تحل مكان العنصر البشري في مواضيع الصحة والجمال، لذلك فإن المهن المرتبطة بالصحة والجمال كخبراء التجميل وخبراء اللياقة البدنية من المهن التي لا يمكن الاستغناء عنها وسيكون لها مستقبل في الكويت.

كيف تحصل على عمل في الكويت؟

يمكن للراغبين في الحصول على عمل في الكويت البحث عن عمل من خلال الطرق التالية:

البحث عن عمل في الكويت عبر الإنترنت

إن البحث عن عمل في الكويت عبر الإنترنت من أفضل طرق البحث عن فرصة عمل، إذ يمكن للباحث عن وظائف في الكويت تتبع روابط المؤسسة التي يرغب بالعمل فيها لترقب أي إعلان توظيف، كما يمكن البحث عن المواقع المختصة بالإعلان عن وظائف في الكويت عبر الروابط التالية:

البحث عن عمل في الكويت بمساعدة الأصدقاء

إن وجود أصدقاء في الكويت يساعد في الحصول على فرصة عمل مناسبة، على اعتبارهم قريبين من سوق العمل الكويتي وأكثر معرفةً بالوظائف المطلوبة، التي لا يتم الإعلان عنها في مواقع التوظيف الإلكترونية، ما يساعد الباحث عن فرصة عمل في الكويت في الاطلاع على الوظائف المطلوبة بشكل مباشر، والحصول على الوظيفة المناسبة بما يتوافق مع المؤهلات المطلوبة.

البحث عن عمل في الكويت مباشرة

يمكن البحث عن فرصة عمل في الكويت من خلال استخراج تأشيرة سياحية لدخول الكويت، وزيارة الشركات والمؤسسات بناءً على المؤهلات التي يمتلكها الباحث عن عمل، لكن عيب هذه الطريقة يتجلى في التكلفة المادية التي تتضمن حجوزات سفر وحجوزات الفنادق وتكاليف الإقامة، كما أنه من المحتمل ألا يوفق الزائر في الحصول على فرصة العمل المناسبة له.

وظائف ليس لها مستقبل في الكويت

يوجد العديد من المهن التي ليس لها مستقبل في الكويت، ومن أبرزها:

  • وظيفة الترجمة، فمع تطور برامج الترجمة التي يمكن من خلالها تحويل نص من لغة لأخرى خلال ثوانٍ.
  • وظيفة الخطاطين، إذ يمكن للحاسب كتابة مختلف أنواع الخطط بطريقة مميزة.
  • وظائف الأعمال المكتبية كالأرشفة والطباعة على الآلة الكاتبة.
  • وظيفة ساعي البريد، فمع تطور وسائل الاتصال الحديثة لم يعد لساعي البريد مستقبل في الكويت.
  • وظيفة محصل فواتير الكهرباء والماء والهاتف، حيث أصبح الدفع إلكتروني.
  • المهن اليدوية كصناعة السجاد والرسم على الزجاج وورش الأواني الفخارية.
  • وظائف الخراطة والبرادة وغيرها من الوظائف الميكانيكية.
  • وظيفة مساعد الطبيب والممرضين غير المختصين.
  • وظائف مصرفية.
  • وظائف البرق والهاتف عن طريق السنترال.

كيفية اختيار وظيفة لها مستقبل في الكويت

عند اختيار وظيفة لها مستقبل في الكويت يجب الأخذ بعين الاعتبار التعليمات التالية:

  • القيام بدراسة عميقة لطبيعة السوق وتوجهاته.
  • الاطلاع على توجهات وتطورات أسواق العمل في العالم.
  • الاطلاع على أحدث التطورات والاختراعات التكنولوجية والبرمجية.
  • معرفة التوجهات الحكومية الخاصة بسوق العمل.
  • اختيار المهنة الأفضل أو ابتكار مهن جديدة لها فائدة.
أضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *