مواعيد مواسم صيد السمك في الكويت 2024

تؤثر أحوال الطقس واختلاف درجات حرارة الهواء والماء على صيد السمك، حيث يختار الصياديون أوقاتاً محددة من العام للحصول على صيد وفير، من مختلف أنواع السمك المتوفرة في الكويت.

مواسم صيد السمك في الكويت

تعتبر أشهر أبريل، ومايو، ويونيو، ويوليو، من أفضل الأشهر لصيد السمك في الكويت، كما يكون الصيد وفيرًا أيضًا خلال أشهر نوفمبر، وديسمبر، ويناير، وفبراير، ومارس، في حين يقل الصيد خلال شهر أغسطس، وفيما يلي مواسم صيد السمك في الكويت:[1]

موسم صيد سمك الهامور في الكويت

إن شهر سبتمبر وحتى بداية أكتوبر هي أفضل أوقات موسم صيد سمك الهامور في الكويت، فالهامور من أنواع الأسماك كثيرة الانتشار في بحر الكويت، توجد بالقرب من المناطق المرجانية والصخرية.

موسم صيد سمك الشيم في الكويت

إن أفضل موسم لصيد سمك الشيم في الكويت خلال شهري يونيو ويوليو، حيث ينتشر سمك الشيم بكثرة بالقرب من القاع وهي من الأسماك الكبيرة التي تتغذى على الأسماك الصغيرة والقشريات، ولها قيمة اقتصادية جيدة.

موسم صيد سمك النويبي في الكويت

يعد أشهر مايو ويونيو ويوليو أفضل أوقات موسم صيد سمك النويبي في الكويت، ويشتهر سمك النويبي بأنيابه البارزة، كما يكثر في المناطق الساحلية، وله قيمة غذائية عالية، يشتهر بطول السمكة الذي يصل حتى 90 سم.

موسم صيد سمك باسي في الكويت

يكون موسم صيد سمك باسي في الكويت خلال شهر سبتمبر وحتى بداية شهر أكتوبر، وهو من الأسماك ذات القيمة الغذائية العالية، ينتشر سمك باسي في القيعان الطينية والرملية بالقرب من السواحل، ويصل طوله حتى 32 سم.

موسم صيد سمك النقرور في الكويت

إن أفضل موسم لصيد سمك النقرور في الكويت يكون خلال شهر سبتمبر وحتى بداية شهر أكتوبر، وتوجد سمكة النقرور عند القيعان الرملية والطينية، وفي مناطق الشعاب المرجانية، حيث يبلغ طول السمكة حتى 80 سم.

موسم صيد سمك شعم في الكويت

إن أفضل أوقات موسم صيد سمك شعم في الكويت خلال أشهر نوفمبر وديسمبر ويناير، ويعتبر سمك شعن من أنواع الأسماك الاستوائية ذات القيمة الاقتصادية العالية، ينتشر بكثرة في المناطق البحرية الساحلية، ويصل طوله الأقصى حتى 50 سم.

موسم صيد سمك المجوة في الكويت

يكون موسم صيد سمك المجوة في الكويت خلال شهر مايو ويونيو ويوليو، وسمك المجوة من أنواع الأسماك الاستوائية التي يصل طولها حتى 25 سم، التي تنتشر في المناطق الرملية قرب القاع، وفي مناطق الشعاب المرجانية على أعماق تصل حتى 8 أمتار.

موسم صيد سمك البياح في الكويت

إن أفضل أوقات موسم صيد سمك البياح في الكويت خلال شهر سبتمبر وحتى بداية شهر أكتوبر، وهو من الأسماك ذات القيمة الغذائية العالية، يوجد سمك البياح بالقرب من مصبات الأنهار على شكل أسراب كبيرة، ويصل طول سمكة البياح البالغة حتى 60 سم.

موسم صيد سمك الشعري في الكويت

يكون موسم صيد سمك الشعري في الكويت خلال شهر سبتمبر وحتى بداية شهر أكتوبر، ينتشر سمك الشعري بكثرة في مناطق الشعاب المرجانية، ويتغذى على الأعشاب البحرية والرخويات والديدان البحرية، كما يصل طول السمكة البالغة منها حتى 87 سم.

موسم صيد سمك الزبيدي في الكويت

إن أفضل أوقات لصيد سمك الزبيدي في الكويت هو خلال أشهر نوفمبر وديسمبر ويناير، ويعتبر من أنواع الأسماك ذات القيمة الاقتصادية العالية، يشبه سمك الزبيدي سمك الحلواي، لكنه أكثر لمعانًا منه، ويصل طول سمكة الزبيدي البالغة حتى 60 سم.

أفضل أوقات الصيد في الكويت

إن أفضل أوقات الصيد في الكويت خلال ساعات الصباح الباكر والغروب، حيث تكون الأسماك أكثر نشاطًا، مع ضرورة مراقبة حالة الطقس القادمة، إذ تميل الأسماك إلى التغذية قبل هبوب الموجة الباردة، وفي منتصف الموجة الدافئة، كما أن المطر الخفيف مفيد لصيد الأسماك، لأنه يدفع الطعام إلى السطح، في حين تؤدي الأمطار الغزيرة إلى انخفاض نشاط الأسماك.

طرق صيد السمك في الكويت

هناك عدة طرق لصيد الأسماك في الكويت، والتي تختلف باختلاف حجم السمكة ومكان انتشارها، وفيما يلي الطرق المتبعة لصيد السمك بالكويت:

نوع السمك طرق الصيد
سمك المجوة الخيط و الخطاف، وشباك الجر، والقراقير
سمك باسي القراقير، والخيط، والشباك، والسالبة
سمك شعري القراقير، والخيط، والشباك، والسالبة
سمك يميام الخيط، والشباك
سمك حامر القراقير، والخيط، والشباك، والسالبة
سمك بياح شباك الصيد
سمك بنقلة شباك الصيد، والخيط
سمك يوافه شباك ثابتة، وحظور
سمك شعم القراقير، والخيط، والشباك، والحظور
سمك حلواي الشباك الخيشومية
سمك زمرور الخيط والخطاف، وشباك الصيد
سمك خوفعة الخيط، والشباك
سمك خياط الخيط، وشباك الصيد، والحظور
سمك شيم القراقير، والخيط، والشباك، والحظور
سمك الهامور القراقير، والخيط، والشباك
سمك النويبي القراقير، والخيط، والشباك، والحظور
سمك الزبيدي الشباك الخيشومية
سمك الحمرا القراقير، والخيط، والشباك
سمك عندق القراقير، والخيط، وشباك الجر
سمك الميد شباك ثابتة، وشباك طاروف، والحظور
سمك الصبور شباك الصيد

المراجع

  1. ^ epa.gov.kw , الصيد البحري , 22/07/2024
أضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *