هل تنتهي الكفالة بموت الكفيل؟

أوضح القانون الكويتي في بعض مواده حالات نقل أو إنهاء الكفالة عند موت الكفيل، وذلك تجنبًا للمخالفات والعقوبات المترتبة على المكفول في حال بقائه دون كفالة.

هل تنتهي الكفالة بموت الكفيل؟

نعم، تنتهي الكفالة بوفاة الكفيل في الكويت، حيث يمنح المكفول مدة شهر لتسوية أوضاعه قبل المغادرة، وقد بيّن القانون أنه في حال وفاة المقيم يتم تحويل إقامة الزوجة والأبناء إلى الزوجة إذا كانت الزوجة عاملة، كما يمكن تحويل إقامتهم إلى أي ابن من العائلة نفسها إذا كان عاملًا، وفي بعض الحالات تمنح الزوجة إقامة مؤقتة لمدة محددة للبحث عن عمل إذا كانت الإقامة التحاق بعائل لتكفل الأم أولادها الأيتام.[1]

حالات تحويل الإقامة بعد وفاة الكفيل في الكويت

فيما يلي حالات تحويل إقامة المكفول بعد وفاة الكفيل:

  • عند وفاة المقيم رب الأسرة (الكفيل الوافد) وكانت الأم عاملة: في تلك الحالة يتم تحويل إقامة الأبناء إلى الأم العاملة إذا كانت عاملة في القطاع الحكومي، أو في القطاع الأهلي واستثناؤها من شرط الراتب.
  • عند وفاة المقيم رب الأسرة إذا كانت الزوجة التحاق بعائل وهي غير موظفة: في تلك الحالة يتم نقل إقامة الزوجة وأولادها القاصرين إلى الابن أو الابنة العاملين في القطاع الحكومي.
  • عند وفاة المقيم رب الأسرة وعدم وجود فرد أو ابن عامل في الأسرة والأطفال قاصرون: تمنح الأم مهلة محددة للبحث عن عمل، ليتم تحويل إقامتها من التحاق بعائل إلى إقامة عمل، وبذلك يحق لها كفالة نفسها وكفالة أولادها القاصرين.

المراجع

  1. ^ manpower.gov.kw , قانون العمل الكويتي , 20/03/2024
أضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *